جدول يبين مراحل تطور الطفل الطبيعية من عمر شهر لعمر خمسة سنوات (التطور الروحي الحركي)
التطور الروحي و الحركي للطفل
يجب الأخذ بعين الإعتبار بأنه هناك أطفال يسبقون غيرهم من الأطفال في مراحل التطور والبعض الآخر يتأخرو لكن يظل طبيعيا و غالبا ما يوجد هناك تاريخ عائلي بهذا التأخر و عند الشك طبعا يجب مراجعة الطبيب للأخذ برأيه.
شهر
يرفع رأسه قليلا و يحاول الزحف و يرفع ذقنه عاليا إذا وضع على بطنه
لديه قبضة يد خفيفةو يتبع أو يُركز على الأشياء التي تكون مباشرة أمام و جهه(خط الوسط)
يستجيب للأصوات بإغلاق عينيه أو الحركة أو يفزع
يعتبر الوجوه و لكن لا يميزها
شهرين
رفع صدره إذا وضع على بطنه و يستطيع وضع رأسه في خط الوسط
لا يمسك الأشياء بقوة و يتبع الأشياء خارج خط الوسط
يبتسم إذا ضرب بخفة أو تُكلم معه
يميز الأبوين
3 شهور
يسند نفسه إذا أمسك باليدين على بطنه و يرفع رأسه بقوة و بإستمرارية
يديه مفتوحتان إذا لم يكن ممسكا بشئ يتبع الأشياء بشكل دائري
يُصدر أصوات طويلة بأنغام موسيقية (كوووو)
يمد يديه إلى الأشخاص المألوفين أو أشياء مألوفة و يتوقع إطعامه
4-5 شهور
ينقلب على بطنه و ظهره ويستطيع الجلوس مسندا و يخطو خطوات مسندا بيديه
يحرك اليدين ليُمسك الأشياء و يلمس مكعب وضع على الطاولة
يتبع مصدر الصوت و يتبع صوت جرس جانبي و يقول آغوو بعمر خمسة شهور
يستمتع بالأشياء من حوله
6 شهور
يستطيع الجلوس لوحده و يضع أصابع قدميه في
فمه مستلقيا على ظهره
يصل للأشياء بيد واحدة و يحول الغرض من يد لأخرى
يصدر أصوات لا معنى لها و يتبع صوت جرس لا يراه بعمر خمسة شهور و يقول ماما و بابا ولكن من غير تمييز بعمرثمانية شهور
يتعرف على الأجانب
9 شهور
يزحف و يحبو و يستطيع الوقوف و المشي مستندا با لأثاث و يستطيع أن يلتف و يميل و هو جالس
يستخدم السبابة و الإبهام ليمسك بالأشياء (Pincer grasp) يستخدم أنامله ليعبث بالأشياء و يمسك قنينة الحليب و يمص أصابعه
يفهم كلمة لا و يلوح مع السلامة و يقول ماما و بابا بتمييز بعمر 10 شهور يقول كلمة واحدة غير ماما و بابا بعمر 11 شهر
يبداء بالتجوال لمعرفة البيئة التي حوله و يلعب بيديه و يصفق
12 شهر
يمشي لوحده
يرمي الأشياء و يتركها من يديه ويسلمها بيد غيره و يستخدم السبابة و الإبهام بفاعلية أكبر(Mature Pincer grasp)
يستخدم كلمتين غير ماما و بابا و يتبع أمر واحد بحركة من الجسم و يستخدم 3 كلمات بعمر 14 شهر
يقلد الحركات و يأتي عند مناداتة و يساعد في لبس الثياب
15 شهر
يتسلق الدرج و يمشي للخلف
يبني برج من مكعبين و يشخبط على الورق تقليدا
يتبع أمر واحد من دون حركة من الجسم و يستخدم 4-6 كلمات و يقول أكثر من كلمة مع بعض و لكن غير مترابطة
يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف و يلعب مع الأطفال
18 شهر
يركض و يرمي الألعاب و هو واقف من دون أن يسقط
يقلب 2-3 صفحات مع بعضها و يملئ الملعقة ليأكل بنفسه
يعرف 7-20 كلمة و يعرف إسم عضو واحد من الجسم و يستخدم كلمات مترابطة مع بعضها في حديثه و لكن من غير معنى محدد
يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف و يلعب مع الأطفال
21 سهر
يصعد الدرج و يجلس و يقف أثناء اللعب
يبني برج من 5 مكعبلت و يشرب جيدا من القدح
يؤشر إلى ثلاثة أجزاء من الجسم و يستخدم كلمتين مترابطتين و ذات معنى محدد و يستخدم كلمتين في حديثه
يطلب الطعام و الذهاب للحمام
24 شهر
يستطيع تسلق الدرج صعودا و نزولا من غير مساعدة
يقلب صفحات الكتاب صفحة بصفحة و ينزع حذائه و سرواله
يستخدم 50 كلمة و يستخدم جمل مفيدة من كلمتين و يؤشر على 5 أجزاء من الجسم و يفهم أمر من جزئين و يستخدم كلمات مثل (أنا و أنت) و لكن من دون تمييز
يُباشر باللعب
30 شهر
يقفز بكلتا رجليه ويرمي بالكرة فوق رأسه
يفك أزرار ملابسه بنفسه و يمسك بالقلم مثل البالغين و يميز بين الخطوط الأفقية و العمودية
يستخدم كلمات مثل (أنا و أنت) بتمييز و يفهم معنى واحد و يردد رقمين أكبر من واحد
يذكر أسمه الأول و العائلة إذا سُئل و يذهب ليشرب لوحده
3 سنوات
يركب دراجة بثلاث عجلات و يستخدم رجلاه بالتناوب عند صعود الدرج
يلبس و ينزع ملابسه بشكل جزئي و ينشف يديه إذا ذُكر و يرسم دائرة
يستخدم جمل من ثلاث كلمات و يستخدم كلمات الجمع و الماضي و يعرف 250 كلمة على الأقل و يعرف معنى أثنان
يلعب في جماعات و يشارك الألعاب و يأخذ بالدور و يعرف الجنس والعمر و الإسم
4 سنوات
يقفز و يقفز على الحبل و يستخدم رجلاه بالتناوب عند نزول الدرج
يشد أزرار ملابسه بالكامل لوحده و يُمسك بالكرة المرمية له
يميز الألوان و يحفظ نشيدة أو شعر و يستطيع الترديد و يسأل
يقول قصص طويلة و يلعب بتعاون و إنسجام مع جماعة من الأطفال
5 سنوات
يقفز على الحبل برجل واحدة بالتناوب و يتخطى حواجز منخفضة
يربط حبل الحذاء و يستطيع أن يستخدم السكين ليدهن الخبز
يطبع أسمه الأول و يسأل عن معنى الكلمات
يلعب ألعاب تنافسية و يتبع القوانين و يحب المساعدة في عمل المنزل
[u]
التطور الروحي و الحركي للطفل
يجب الأخذ بعين الإعتبار بأنه هناك أطفال يسبقون غيرهم من الأطفال في مراحل التطور والبعض الآخر يتأخرو لكن يظل طبيعيا و غالبا ما يوجد هناك تاريخ عائلي بهذا التأخر و عند الشك طبعا يجب مراجعة الطبيب للأخذ برأيه.
شهر
يرفع رأسه قليلا و يحاول الزحف و يرفع ذقنه عاليا إذا وضع على بطنه
لديه قبضة يد خفيفةو يتبع أو يُركز على الأشياء التي تكون مباشرة أمام و جهه(خط الوسط)
يستجيب للأصوات بإغلاق عينيه أو الحركة أو يفزع
يعتبر الوجوه و لكن لا يميزها
شهرين
رفع صدره إذا وضع على بطنه و يستطيع وضع رأسه في خط الوسط
لا يمسك الأشياء بقوة و يتبع الأشياء خارج خط الوسط
يبتسم إذا ضرب بخفة أو تُكلم معه
يميز الأبوين
3 شهور
يسند نفسه إذا أمسك باليدين على بطنه و يرفع رأسه بقوة و بإستمرارية
يديه مفتوحتان إذا لم يكن ممسكا بشئ يتبع الأشياء بشكل دائري
يُصدر أصوات طويلة بأنغام موسيقية (كوووو)
يمد يديه إلى الأشخاص المألوفين أو أشياء مألوفة و يتوقع إطعامه
4-5 شهور
ينقلب على بطنه و ظهره ويستطيع الجلوس مسندا و يخطو خطوات مسندا بيديه
يحرك اليدين ليُمسك الأشياء و يلمس مكعب وضع على الطاولة
يتبع مصدر الصوت و يتبع صوت جرس جانبي و يقول آغوو بعمر خمسة شهور
يستمتع بالأشياء من حوله
6 شهور
يستطيع الجلوس لوحده و يضع أصابع قدميه في
فمه مستلقيا على ظهره
يصل للأشياء بيد واحدة و يحول الغرض من يد لأخرى
يصدر أصوات لا معنى لها و يتبع صوت جرس لا يراه بعمر خمسة شهور و يقول ماما و بابا ولكن من غير تمييز بعمرثمانية شهور
يتعرف على الأجانب
9 شهور
يزحف و يحبو و يستطيع الوقوف و المشي مستندا با لأثاث و يستطيع أن يلتف و يميل و هو جالس
يستخدم السبابة و الإبهام ليمسك بالأشياء (Pincer grasp) يستخدم أنامله ليعبث بالأشياء و يمسك قنينة الحليب و يمص أصابعه
يفهم كلمة لا و يلوح مع السلامة و يقول ماما و بابا بتمييز بعمر 10 شهور يقول كلمة واحدة غير ماما و بابا بعمر 11 شهر
يبداء بالتجوال لمعرفة البيئة التي حوله و يلعب بيديه و يصفق
12 شهر
يمشي لوحده
يرمي الأشياء و يتركها من يديه ويسلمها بيد غيره و يستخدم السبابة و الإبهام بفاعلية أكبر(Mature Pincer grasp)
يستخدم كلمتين غير ماما و بابا و يتبع أمر واحد بحركة من الجسم و يستخدم 3 كلمات بعمر 14 شهر
يقلد الحركات و يأتي عند مناداتة و يساعد في لبس الثياب
15 شهر
يتسلق الدرج و يمشي للخلف
يبني برج من مكعبين و يشخبط على الورق تقليدا
يتبع أمر واحد من دون حركة من الجسم و يستخدم 4-6 كلمات و يقول أكثر من كلمة مع بعض و لكن غير مترابطة
يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف و يلعب مع الأطفال
18 شهر
يركض و يرمي الألعاب و هو واقف من دون أن يسقط
يقلب 2-3 صفحات مع بعضها و يملئ الملعقة ليأكل بنفسه
يعرف 7-20 كلمة و يعرف إسم عضو واحد من الجسم و يستخدم كلمات مترابطة مع بعضها في حديثه و لكن من غير معنى محدد
يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف و يلعب مع الأطفال
21 سهر
يصعد الدرج و يجلس و يقف أثناء اللعب
يبني برج من 5 مكعبلت و يشرب جيدا من القدح
يؤشر إلى ثلاثة أجزاء من الجسم و يستخدم كلمتين مترابطتين و ذات معنى محدد و يستخدم كلمتين في حديثه
يطلب الطعام و الذهاب للحمام
24 شهر
يستطيع تسلق الدرج صعودا و نزولا من غير مساعدة
يقلب صفحات الكتاب صفحة بصفحة و ينزع حذائه و سرواله
يستخدم 50 كلمة و يستخدم جمل مفيدة من كلمتين و يؤشر على 5 أجزاء من الجسم و يفهم أمر من جزئين و يستخدم كلمات مثل (أنا و أنت) و لكن من دون تمييز
يُباشر باللعب
30 شهر
يقفز بكلتا رجليه ويرمي بالكرة فوق رأسه
يفك أزرار ملابسه بنفسه و يمسك بالقلم مثل البالغين و يميز بين الخطوط الأفقية و العمودية
يستخدم كلمات مثل (أنا و أنت) بتمييز و يفهم معنى واحد و يردد رقمين أكبر من واحد
يذكر أسمه الأول و العائلة إذا سُئل و يذهب ليشرب لوحده
3 سنوات
يركب دراجة بثلاث عجلات و يستخدم رجلاه بالتناوب عند صعود الدرج
يلبس و ينزع ملابسه بشكل جزئي و ينشف يديه إذا ذُكر و يرسم دائرة
يستخدم جمل من ثلاث كلمات و يستخدم كلمات الجمع و الماضي و يعرف 250 كلمة على الأقل و يعرف معنى أثنان
يلعب في جماعات و يشارك الألعاب و يأخذ بالدور و يعرف الجنس والعمر و الإسم
4 سنوات
يقفز و يقفز على الحبل و يستخدم رجلاه بالتناوب عند نزول الدرج
يشد أزرار ملابسه بالكامل لوحده و يُمسك بالكرة المرمية له
يميز الألوان و يحفظ نشيدة أو شعر و يستطيع الترديد و يسأل
يقول قصص طويلة و يلعب بتعاون و إنسجام مع جماعة من الأطفال
5 سنوات
يقفز على الحبل برجل واحدة بالتناوب و يتخطى حواجز منخفضة
يربط حبل الحذاء و يستطيع أن يستخدم السكين ليدهن الخبز
يطبع أسمه الأول و يسأل عن معنى الكلمات
يلعب ألعاب تنافسية و يتبع القوانين و يحب المساعدة في عمل المنزل
[u]